الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 برنامج مجلة البوابة العربية [ ArabPortal]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبرمج الرهيب
حلم
حلم
avatar

عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2006

مُساهمةموضوع: برنامج مجلة البوابة العربية [ ArabPortal]   الثلاثاء نوفمبر 14, 2006 3:37 am



برنامج مجلة البوابة العربية [ ArabPortal]

برنامج متكامل لإدارة موقعك على شبكة الإنترنت ويحوي مجموعة من الوظائف منها (الأخبار، منتدى للنقاش، مركز تحميل الملفات، دليل المواقع، قائمة مراسلة، سجل زوار، مراسلة الإدارة، إرسال الصفحة لصديق، محرك بحث) كما يمكن للمستخدم إضافة أي برامج إضافية إليها وهو برنامج مجاني تماماً، والعالم الرقمي كعادتها تبحث عن البرامج العربية وتقوم بدعمها ونشرها.


وظيفة البرنامج

حجم البرنامج: 676 كيلو بايت
رقم النسخة: 2.0
البرنامج مجاني ومتوافق مع Microsoft Windows 98 / ME/ 2000/ XP/2003



الموقع الرئيسي للبرنامج

http://www.arabportal.net

كما يمكنك تحميله من خلال موقعه الرئيسي من خلال هذا الصفحة

http://www.arabportal.net/download.php


أهداف البرنامج



  • - رفع المستوى التقني لدى المستخدم العربي.
  • - مواكبة التطور التقني العالمي.
  • - توفير جميع ما يمكن من احتياجات المستخدم في برنامج واحد.
  • - إنشاء مجموعات تطوير وتبادل الخبرات والمهارات.
  • - ترك مصدر البرنامج مفتوحاً مما يساعد على سرعة التطوير وزيادة الأمان ونشر الأفكار الجديدة لتعم الفائدة.
  • - توفير البرنامج دون مقابل مادي مما يساعد على سرعة انتشاره ويساعد في تحقيق الأهداف السابقة.

التفصيل التقني للبرنامج

تعتمد المجلة على نظام قواعد البيانات MYSQL، وهي من أفضل نظم قواعد البيانات المتاحة حالياً، وتعد من أنظمة المصادر المفتوحة أيضاً، وتتميز لغة PHP بتكاملها التام مع هذا النظام ما يحقق الأداء المرتفع والكفاءة.
تمت برمجة المجلة العربية وفق مفاهيم البرمجة الحديثة مستخدم في ذلك البرمجة باستخدام الكائنات، وذلك ما يميز المجلة عن غيرها، حيث يسهل عملية تطويرها واستخدام فرق عمل للتطوير مستقبلاً ما يمنح المرونة للمطورين في المجلة.
وقد تم استخدام نظام القوالب Templete إضافة على اللغة النمطية CSS، مما يعطي أداء أفضل وسرعة في الظهور بالإضافة إلى مرونة التعديل.



يستخدم في المجلة نظام مجموعات المستخدمين (زوار - أعضاء - مشرفين...الخ) إنشاء نظام مجموعات يوجد به أربع مجموعات رئيسية ويمكن إضافة مجموعات جديدة يتحكم هذا النظام على 36 خاصية في المجلة، حيث يمكن اقتصار بعض المميزات على مجموعات دون أخرى، مما يسمح بتخصيص الموقع بالشكل الذي يلائم احتياجات المستخدم.
ألحق بالمجلة نظام متكامل لتحميل الملفات، وشمل أيضاً نظاماً لمعالجة الصور عن طريق استخدام دوال مكتبة الصور GD الملحقة بلغة php.



البرامج الملحقة بالمجلة عديدة من أبرزها (الأخبار، منتدى للنقاش، مركز تحميل الملفات، دليل المواقع، قائمة مراسلة، سجل زوار، مراسلة الإدارة، إرسال الصفحة لصديق، محرك بحث)، ومنحت خاصية الردود على برنامج الأخبار كما يمكن تخصيص مجموعة معينة من المستخدمين بإمكانية الرد أو حتى السماح بالردود وعدم نشرها قبل الموافقة عليها من المشرف على الموقع.


تم مراعاة ناحية الأمان وذلك بإجراء اختبارات عديدة للمجلة ومن مواقع أمن وحماية المعلومات المتخصصة وتلافي أي ثغرات محتملة في النظام.


واستخدم في المجلة برنامج أخبار متميز، تم برمجته خصيصاً للمجلة، يسمح البرنامج بإضافة الأخبار بنمط HTML، ويمكن إلحاق صورة بالخبر أو إظهار صورة تعبر عن القسم الذي ينتمي إليه الخبر من مجموعة الأخبار أو حتى عدم إضافة أي صورة إطلاقاً، ويمكن أيضاً في حالة رغبة المشرف على الموقع الاكتفاء بمحرر الأخبار حيث يحتوي على المميزات اللازمة التي يحتاجها المحررون مثل تكبير الخط أو تصغيره أو تغير الألوان وما إلى ذلك، كما يمكن عدم السماح بنشر الأخبار التي كتبها المحررون حتى اطلاع المشرف الموقع عليها والتأكد من صلاحية الخبر للنشر.


مركز تحميل البرامج أحد البرامج المرفقة في المجلة، تمكن صاحب الموقع من إنشاء مكتبة برامج أو مكتبة للكتب الإلكترونية أو حتى كبرنامج تنظيمي للصوتيات الموقع في حالة ما إذا أريد استخدامه كبرنامج صوتيات.


برنامج البحث في المجلة تم تطويره بشكل يمكن المستخدم أو الزائر من البحث في جميع أجزاء الموقع أو تخصيص جزء معين منه، كما تم إضافة عدة خصائص فيه وتشمل: (فترة زمنية محددة وطريقة إظهار النتائج وعددها في كل صفحة) كما يتميز بالدعم الكامل للغة العربية.


وما تميزت به المجلة عن غيرها هو الحد من خطورة الضغط على قاعدة البيانات عند إجراء عملية البحث وذلك عن طريق الاحتفاظ بنسخ مؤقتة من نتائج البحث يتم عرضها خلال 24 ساعة القادمة. مما يظهر سرعة في النتائج وتخفيف الضغط على القاعدة.


مميزات البرنامج


  • - البرنامج مفتوح المصدر، بحيث يستطيع صاحب الموقع أو المطور التعديل حتى يتناسب مع احتياجات موقعه.
  • - البرنامج مجاني تماماً بحيث يمكن الحصول عليه بسهولة.
  • - نظام أعضاء متكامل بخصائص متعددة ويتبعه نظام رسائل خاصة بين الأعضاء ونظام التبليغ بالمشاركات.
  • - نظام مجموعات متعدد الخصائص.
  • - نظام البحث المتقدم، يبحث في أهم أقسام المجلة ويحافظ على تخفيف الضغط على قاعدة البيانات.
  • - نظام تحميل الملفات من الجهاز الشخصي إلى المجلة على الموقع في المشاركات، ويتميز بخصائص لم تجتمع في نظام مشابه (إخفاء موقع الملفات المرفقة، تغيير اسم الملف وامتداده بحيث لا يمكن تنفيذ أي أمر في الملف على السيرفر، إعادة الاسم الأصلي للملف ونوعه الحقيقي عندما يطلبه المستخدم أو الزائر).
  • - نظام التحكم بالصور المرفقة بالأخبار بحيث يتيح للمستخدم التحكم بحجم وإبعاد الصورة مع المحافظة على دقة الوضوح.
  • - إنشاء أقسام بعدد لا نهائي وأقسام متفرعة في البرامج الرئيسية.
  • - نظام الإشراف، ويتيح هذا النظام تعيين مشرفين بخصائص يتم تحديدها من قبل مدير الموقع لكل قسم بشكل مستقل وهي: تحرير المشاركات والردود، إغلاق الموضوع، تثبيت الموضوع، حذف الموضوع والردود.
  • - نقل الموضوع لقسم آخر.
  • - نظام القوالب.
  • - نظام إضافة صفحات، ويتيح هذا النظام لصاحب الموقع إضافة صفحة جديدة في موقعة من لوحة التحكم وتقوم المجلة بإظهار هذه الصفحة بنفس التصميم المتبع في الموقع.


نظام التحكم بالقوائم

القوائم الرئيسية للبرنامج:

برنامج الأخبار - المنتدى - مركز التحميل - دليل المواقع - سجل الزوار - قائمة المراسلة - قائمة التصويت - الرسائل الخاصة.


البرامج المساعدة

محرك البحث - طباعة الصفحات - إرسال صفحة إلى صديق - مراسلة الإدارة - صفحات إضافية - النوافذ - التقييم - التبليغ.

النظم المستخدمة
نظام الأعضاء - نظام المجموعات - نظام الإشراف - نظام التعليقات - نظام المراسلة.


تحميل الملفات - نظام القوالب - نظام القوائم تعمل هذه النظم مع بعضها البعض تحت نظام البوابة العربية وأغلبها مترابطة ولكل نظام جدول أو أكثر في قاعدة البيانات والبعض منها له مكتبة برامج خاصة مستقلة تحت صنف (class) في ملف مستقل تُجمّع داخل الصنف الرئيس المسمى (func) أو تُستدعى داخل البرامج التي تستخدمها.
طريقة عمل البرنامج


بعد أن تقوم بتحميل البرنامج من خلال موقعه على الإنترنت وتقوم برفع الملفات إلى موقعك على شبكة الإنترنت وتقوم بربط قواعد البيانات في لوحة التحكم الخاصة بالموقع يمكنك تسجيل الدخول حيث ستظهر لديك مجموعة من القوائم وهي:
الإعدادات الرئيسية


الأول هو اسم الموقع المستخدم للبرنامج (يظهر في رأس جميع الصفحات). يوجد في جميع الرسائل المرسلة من البرنامج ثم البريد الإلكتروني الخاص بالموقع وأخيراً وهو الأهم رابط الموقع ويجب أن تكتب عنوان الموقع مبدوءاً ب(
http://) ويجب أن يكون آخر جزء في العنوان كلمة أو حرفاً وإذا كان البرنامج في مجلد فرعي من المجلد الرئيسي للموقع أكتب العنوان ثم \ ثم اسم المجلد.


التاريخ والوقت
من هنا تستطيع ضبط الوقت بدقة على أي توقيت في العالم حيث يقوم البرنامج بإظهار الوقت والتاريخ على السيرفر إذا كان السيرفر في نفس المنطقة التي تسكن فيها تجد الناتج يتطابق مع التوقيت المحلي للمنطقة.


عناوين الرسائل
جميع الرسائل المرسلة من البرنامج لها عناوين ونصوص يمكن التحكم فيها ومن خلال هذا الصندوق يمكن التحكم في جميع العناوين ومنها عناوين نموذج الاتصال بالموقع وعنوان رسالة تبليغ الأعضاء بوجود تعليقات على مشاركاتهم.


الأعضاء والتسجيل
من خلال هذا الصندوق يمكنك التحكم في خصائص الأعضاء المسجلين وحالة التسجيل أولا: حالة التسجيل وهي ثلاث حالات:
1) نعم: وتعني السماح بالتسجيل بدون قيود بحيث يستطيع الزائر من ممارسة حقوق الأعضاء بعد تسجيله مباشرة.
2) الانتظار: وهنا يبقى الزائر حتى يقوم بتفعيل الاشتراك بواسطة البريد الخاص به.
3) لا: أي عدم السماح بانضمام أحد إليه.


ثانيا: أقصى عدد للأحرف في توقيع الأعضاء: من خصائص البرنامج نشر توقيع خاص بالأعضاء يظهر أسفل كل مشاركاتهم ونظرا لان الأعضاء قد لا يتقيدون بشروط معينة قد يكتب توقيع عبارة عن مشاركة مستقلة لذلك عدد الأحرف السابق يجبرهم على الالتزام.
ثالثا: أقصى عدد للأحرف في الرسائل الخاصة بين الأعضاء ويليه عدد الرسائل وهاتان الخاصيتان كي لا يتضخم حجم قاعدة البيانات.
خامسا: السماح للأعضاء باستخدام صور في التوقيع والجواب (نعم أو لا).
سادسا: السماح باستخدام رابط في التوقيع.
وأخيرا: استخدام اختصارات الخطوط وهو المحرر البسيط المرفق في البرنامج خصائص الملفات المرفقة: وهي التي ترفق في التعليقات على وجه الخصوص لان كل برنامج له إعدادات مستقلة.
أولا: حجم الملفات المرفقة في التعليقات الحجم يضاف بالكيلوبايت.
ثانيا: أنواع الملفات المسموح إرفاقها ولا تخشى من البرامج التنفيذية لان البوابة تبطل جميع أنواع الملفات وتغيرها عند الإرفاق وتعيدها عند التحميل.
ثالثا: خاص بمواقع البرمجة وتقوم هذه الخاصية بتلوين شفرة البرنامج حتى يسهل فهمه.
رابعا: تصغير الصور المرفقة إذا كان العرض كبيرا لأجل الاحتفاظ بتنسيق الصفحة النسخ الاحتياطي لقواعد البيانات من أهم الأمور نسخ قاعدة البيانات الخاصة بالموقع والبرنامج وقمنا بتوفير قسم من لوحة التحكم يساعدك على نسخ قاعدة البيانات وفيما يلي توضيح لأهم الجداول.


الوصول لهذا القسم من خلال (لوحة التحكم - الإعدادات - النسخ الاحتياطي) بعد ذلك يظهر لديك نموذج يعرض فيه جميع الجداول الموجودة في قاعدة البيانات المستخدمة للبرنامج بجانب كل جدول خيار نعم أو لا ويتم تحديد الجداول التي ترغب في نسخها وينصح في المرة الأولى بنسخ جميع الجداول قبل تشغيل البرنامج بعد ذلك يمكنك نسخ الجداول التي يضاف فيها بيانات بشكل مستمر وأهمها جدول الأعضاء ثم جداول البرامج ولمعرفة المزيد عن البرنامج فمن خلال إتباع هذا الرابط:
http://www.arabportal.net/index.php?ac tion=pages&id=15

* إعداد : بندر العتيبي جريدة الجزيرة ..

بالتوفيق للجميع

_________________
تحياتي لكم

تبعوني سوف تحصلوا علي المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
برنامج مجلة البوابة العربية [ ArabPortal]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: البرامج المعربة-
انتقل الى: