الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نظرة عامة على لغة ++c

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبرمج الرهيب
حلم
حلم
avatar

عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2006

مُساهمةموضوع: نظرة عامة على لغة ++c   السبت نوفمبر 04, 2006 12:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لغة ++c .*


تعتبر لغة سي الآن ، من أشهر اللغات ، وأكثرها انتشاراً في الدول المتقدمة ، وبدأ المبرمجون ، من كافة الاختصاصات يكتبون برامجهم بها.. في هذا الموضوع سيتم تسليط الضوء وإعطاء نظرة عامة على لغة ++c"


نظرة عامة على لغة سي ++

التطور التاريخي للغة سي :

ولدت لغة سي ونشأت وترعرعت في أحضان نظام يونيكس UNIX ، الذي صُمم في مختبرات شركة AT&T الأمريكية .

كتب نظام يونيكس أول ما كتب ، بلغة التجميع Assembly لأجهزة PDP-7 ، ثم طوره الباحثان ثومبسون Thompson وريتشي Ritchie ليناسب أجهزة PDP-11 الأكثر تطوراً . وقد فضلت شركة Bell الأمريكية ، وغيرها من الشركات ، نظام يونيكس ، بسبب أنه قابل للنقل ، بين أنظمة التشغيل المختلفة (Portable) ، على عكس لغة التجميع المرتبطة بالمعالجات الدقيقة ، وغير القابلة للنقل .

في الوقت نفسه ، كان ثومبسون نفسه يطور بعض لغات البرمجة ، التي تناسب أنظمة تشغيل مختلفة ، ومن هذه اللغات :

لغة ( Basic Combined Programming) BCPL التي صممها مارتن ريتشاردز Martin Richards في كامبردج عام 1967، وهذه اللغة ، كانت قد انبثقت من لغة أخرى هي (Combined Programming Language ) CPL ، التي صممت في جامعة لندن في حوالي عام 1960م . وهذه الأخيرة ، استعارت بعض تعليماتها من لغة الجول 60 ( AGOL 60) . قام بعد ذلك ثومبسون بتطوير BCPL ، وسماها لغة B فقط . ومن الجدير بالذكر ، أن جميع هذه اللغات المذكورة آنفاً ، تعتبر كلغة التجميع ، لغات للآلة Machine Languages .

بعد ذلك ، قام ريتشي ، فأخذ من B أحسن تعليماتها ، وغير في كثير من قيودها ، وأضاف إليها تعليمات أخرى جديدة ، مثل أنواع المعطيات ، ومواصفات التخزين ، وجعل منها لغة برمجة Software language كما هي لغة للآلة وسماها لغة C ( وهو حرف أبجدي متقدم عن الحرف B ) ، فولدت بذلك لغة سي عام 1972م ، على يد ريتشي نفسه ، في مختبرات AT&T الأمريكية .

وقد تطورت لغة سي ، بعد ذلك تطورات سريعة ، وأصبحت من أكثر لغات البرمجة شعبية وإقبالاً ، وذلك لسببين رئيسيين هما :



الأول :



مرونة لغة سي ، فهي تصلح لكافة التطبيقات ، وتعطي المبرمج حرية التصرف ، على مستوى البرمجيات software أو الأجهزةhardware .



الثاني :



شعبية وانتشار نظام يونيكس ، كنظام تشغيل يكتب بلغة سي ، فهي تدعم نظام يونيكس ، وهو يدعمها .

وتعتبر لغة سي الآن ، من أشهر اللغات ، وأكثرها انتشاراً في الدول المتقدمة ، وبدأ المبرمجون ، من كافة الاختصاصات يكتبون برامجهم بها ، وعلى سبيل المثال ، لا الحصر ، ظهر كتاب [ برامج المايكرو كمبيوتر للمهندسين الكيميائيين ] عام 1987م عن دار ماجرو هيل الأمريكية ، مكتوباً من ألفه إلى يائه بلغة سي ، ومعنى ذلك أنه يفترض أن جميع المهندسين الكيميائيين في أمريكا يفهمون لغة سي ، ويتعاملون بها .

و بعد ذلك قام بيورن ستروستروب Stroustrup بتطوير C . و هي الأكثر شعبية في الحقل البرمجي كي توائم البرمجة الكائنية بعد انتشار التحليل و التصميم الكائني . ثم أبتكر C++ ، و في أقل من عقد انطلقت من نطاق مبرمجي AT&T لتصبح لغة البرمجة المفضلة لدى المبرمجين المحترفين .

إن C++ هي إطار موسع للغة C و يمكن القول أن كل برنامج C يعتبر برنامج شرعيا بلغة C++ . و لكن لا تركن لهذا الأمر فالوثبة من C إلى C++ أكبر مما يبدو .

أفادت سي ++ و لعدة سنوات من علاقتها بلغة C ، إذ استطاع كثير من مبرمجين C استعمال C++ بسهولة ، علما أن معظم المبرمجين رأوا أنهم مضطرين للتخلي عن كثير من المفاهيم السابقة و اعتماد رؤية أخرى لحل مشاكل البرمجة إن هم رغبوا في الاضطلاع بهذه اللغة .

C++ و البرمجة الكائنية :-

تدعم لغة C++ المقومات الأربعة للبرمجة الكائنية . التغليف أو الكبسلة ، إخفاء البيانات ، الوراثة و تعددية الأشكال .

1- التغليف و إخفاء البيانات :-

تدعم C++ صفة التغليف و إخفاء البيانات عبر إنشاء أنواع جديدة تسمى بالصفوف Classes و من ثم يقوم الصف المحدد بالعمل ككائن مغلف تماما و يستعمل كوحدة متكاملة بحيث يبقى عمله الداخلي مستورا و لا يحتاج المستعمل إلى فهم هذا العمل المخبأ ، ينبغي أن يعرف كيفية استعماله فقط .

2- الوراثة و إعادة الاستعمال :-

توفر C++ دعما فعالا لإعادة الاستعمال من خلال الوراثة inheritance. يمكن إعلان نموذج جديد يكون امتدادا لصف موجود و اشتقاقا منه . و نسمي الصف الجديد صفا مشتقا أحيانا .

3- التعددية الشكلية :-

إن دالة الرسم واحدة ، و لكن أطوارها متعددة بحسب نوع الفصيلة . و هذا هو أحد المبادئ الاقتصادية في لغة سي++ لتوفير الوقت و الجهد : استخدام نفس الدالة لتحقيق مهام مختلفة .


فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرة عامة على لغة ++c
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: لبرامج المشروحة-
انتقل الى: