الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معلومات مهمة عن أدوار فريق العمل في مواقع الويب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shady
حلم جديد
حلم جديد


عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 31/10/2006

مُساهمةموضوع: معلومات مهمة عن أدوار فريق العمل في مواقع الويب   السبت نوفمبر 04, 2006 12:17 am

معلومات مهمة عن أدوار فريق العمل في مواقع الويب


بحال كان لديك شركة تخصصها هو بناء و تطوير و تصميم مواقع الويب فيجب أن يكون عندك فريق كامل من الخبراء في المجالات التاليه:

- إدارة المشاريع:

الشخص الأول و الأهم دائما في كل موقع ويب يتم بناؤه هو مدير المشروع، فهو الشخص الذي يقوم بالتخطيط و الإدارة و و توزيع الأدوار على كل شخص آخر موجود في هذا الفريق. دور مدير المشروع يتركز على الجانب النظري من الأمور، فيبدأ المشروع بأخذ الفكره و التخيلات و الآراء من الزبون و من ثم تحويلها إلى أمور قابله للعمل و التحول إلى واقع. ثم يأتي دوره بطرح هذه الفكره بشكل تقني على المصمم و المطور و جعلهم قادرين إلى التوصل إلى شيء يلبي حاجة الزبون و يحقق رغباته. ولا ننسى الضروره الشديده للإنتباه للتفاصيل و التدقيق في أصغر الأمور لإخراج عمل يفتخر به.

من الأمور المهمه أيضاً في دور مدير المشروع هو القدره على التحكم بفريق العمل، و حل أي نزاعات قد تحدث أثناء العمل، و محاولة جعل الفريق متعاوناً و متحاباً فيما بينه، و إبعاده عن أي خصومات. فأي مشكله قد تكون سبباً في إنهاء الموقع بشكل غير كامل أو بشكل "سيء" مما يؤدي إلى جعل الزبون غير راض عن النتائج.

مدير المشروع يجب أن تكون له القدره على التعامل مع الناس غير التقنيين (كالزبون و مدير الشركة)، و مع الناس تقنيين (كالمطورين و الصممين) و ربط الأفكار بينهم للخروج بموقع يفتخر به.

شخصية مدير المشروع يجب أن تكون قوية عند الضروره، فتكون عنده الجرأه على أن يقف بوجه أي شخص قد يكون سبباً في حدوث أي خلل يؤدي إلى وجود بعض الأخطاء في المنتج النهائي للمشروع.


هذه كانت فكره عامه عن مدير مشاريع مواقع الويب و الأمور التي يجب أن يقوم بها أثناء عمله.
- هندسة المعلومات

عضو آخر يجب أن يكون موجوداً في فريق العمل على المواقع (خصوصاً الكبير منها)، و هو مهندس أو مخطط المعلومات.

يتركز دور هذا العضو على مساعدة الزبون في بناء و تحديد هيكل الموقع. عملية هندسة المعلومات تعتمد بشكل أساسي على كيفية تنظيم المحتويات بالموقع و تحديد أماكنها بحيث تكون سهلة الوصول للزوار و المستخدمين، بالإضافه إلى كيفية ترابط الصفحات مع بعضها البعض بحيث تكون سهلة التغيير و التعديل.

يجب أن تكون عند مهندس المعلومات رؤية بعيدة الحدود بحيث يمكنه أن يرى كيف سيكون الموقع بحال زاد اتساعه و كبرت مساحته، فيكون قادراً على ضم البيانات الجديده إلى الموقع الحالي دون أي مشاكل أو عوائق.

- كتابة محتويات الموقع:

كاتب محتويات الموقع هو الشخص الذي يقوم بكتابة و تطوير المحتويات التي تظهر على موقع الويب. مسؤوليات هذا الشخص تعتمد بشكل كلي على نوع المحتويات المطلوب منه كتابتها.

يتوجب على كاتب محتويات الموقع أن يقوم بعملية تحليل متطلبات المحتوى، و من ثم القيام بعمليات البحث عن المصادر و العمل على الخروج بمحتويات تتناسب مع طبيعة مواقع الويب بحيث تكون مناسبة و سهلة الفهم لزوار الموقع و مستخدميه.

كما يمكن أن يكون دوره متركزاً على تحويل محتويات بعض المصادر الغير تفاعلية كالكتب أو المجلات إلى محتويات متناسبه مع طبيعة المواقع.

لا تنحصر مهمة الكاتب في كتابة المحتويات و حسب، بل يجب عليه أن يقوم بنشرها على الموقع، لهذا يستحسن أن تكون عنده بعض الخبره في لغة الـ HTML إن كان الموقع مبني باستخدام تلك اللغه، أو أن يكون قادراً على استخدام مركز إدارة الموقع بحال كان الموقع دايناميكياً.

يفضل أن يعمل كاتب محتويات الموقع أثناء إنشاءه للمحتوى مع ثلاثة أشخاص و هم مهندس المعلومات، و مصمم الموقع، و المبرمج

- تصميم الموقع

موقع بمحتوى مفيد، و تطوير رائع، و تخطيط منظم قد لا يكون شيء كاف لبعض المواقع، فتصميم الموقع هو من الأمور شديدة الأهمية في عملية بناء المواقع. لهذا يجب أن يكون لدينا في فريق عملنا مصمم مواقع قادر على بناء شكل الموقع و هيئته بشكل يجذب الزائر و يجعله يطلب المزيد منه.

ترتكز مهمة مصمم المواقع على عملية أخذ الأفكار من مدير المشروع، و مهندس المعلومات و أخيراً كاتب المحتويات و وضعها جميعاً في تصميم يعكس الهدف من الموقع و يوصل الفكره المطلوبه منه بأقصر الطرق و أكثرها وضوحاً.

مصمم المواقع يجب أن تكون له القدره على التخيل و جلب أفكار متجدده في كل موقع يقوم بتصميمه. كما يفضل أن يكون على معرفه بالتطورات الحاصله في مجال تصميم المواقع في العالم، فلا يخرج علينا بتصميم ذو طابع قديم منتهيه مدته!

قد يطلب من مصمم الموقع أن يقوم ببناء بعض الجرافيك المتحرك باستخدام برامج كالفلاش و غيره، أو من الممكن أن يطلب منه أخذ بعض الصور، أو استخدام برامج كالإليستريتور لعمل شعار للموقع أو شيء مشابه.

مهمة مصمم المواقع تمتد لتصل مراحل مثل إختيار الألوان، و الخطوط التي سيتم التعامل معها أثناء بناء الموقع. كما أن من مهامه العمل على إنقاص أو التقليل من حجم الصور المستخدمه بقدر الإمكان لتسريع عملية تحميل الموقع.

و بعد عمل تصميم الموقع، يجب على مصمم المواقع أن يقوم ببناء قوالب باستخدام الـ HTML ليقوم باستخدامها المبرمج أثناء عمله، و عليه أن يتأكد أن هذه القوالب تعمل بالشكل المطلوب باستخدام جميع المتصفحات المستخدمه بكثره، و تحت أنظمة التشغيل المعروفه.

إحتراف مصمم المواقع لا يعني بالضروره خروجه بتصاميم جذابه خلابه تسعد الناظرين، ولكن الأهم من ذاك هو خدمة الهدف من الموقع، و توصيل الفكره. كما أن سرعة تحميل الموقع تعتبر من الأمور الأكثر أهمية التي يجب على مصمم المواقع الإهتمام بها. و أخيراً جعل المستخدم قادراً على الوصول إلى الموقع مهما كانت قدرة الجهاز المستخدم أو البرنامج المستخدم في أثناء التصفح.
فما الفائده من موقع جميل في تصميمه ولكن لا يستطيع دخوله أو استخدامه إلا فئة معينة من الناس؟؟

- تطوير الموقع:

شيء بديهي أن يكون فريق العمل في مواقع الويب بحاجه لمطور يقوم ببناء الأكواد اللازمه لجعل ذلك الموقع يؤدي بعضاً من الوظائف المعينه و المطلوبه منه. هذا المطور عليه أن يعرف الحاجه من بناء الموقع و الهدف منه و الوظائف التي يتوقع أن يقوم بها، و على ذلك الأساس يبدأ بطرح الأفكار التي ستكون عباره عن هيكل العمل لتطوير الموقع.

بعض طرحه للأفكار و مناقشتها مع كلاً من مدير المشروع، و مهندس المعلومات، و مصمم الموقع، يقوم بالبدأ بعمله بأخذ القالب الناتج عن عمل مصمم الموقع، و من ثم البناء عليه و إعطائه الحياه التي ستجعله يتفاعل مع الزوار و باقي المستخدمين.

قد يستلزم بناء أحد المواقع وجود أكثر من مطور واحد للعمل عليه، هذا كله يعتمد على حجم الموقع الناتج من المشروع. فقد يكون تخصص أحد المطورين هو بناء أكواد الPHP (مثلا)، و أما المطور الآخر فتكون مهمته متركزه على بناء الجافا سكريبت، و هكذا...

ليس بالضروره أن يكون مطور المواقع قادراً على استخدام جميع لغات البرمجه، بل الأفضل أن يكون على معرفه و درايه تامه في إحداها، أو إثنتين منها على الأكثر، و لا مانع من أن يكون على معرفه بسيطه باللغات الأخرى المتواجده على الساحه. و كما يقال بالمثل الإنجليزي: (jack of all trades, master of none) نسيت مرادفه بالعربي ولكن بما معناه أن الشخص الذي يكون على معرفه بسيطه بأشياء كثيره، فلن يكون محترفاً (أو معلماً) لأياً منها، لإنه و ببساطه مازال يتعلم في كل الحرف التي يعمل بها.

عمل المطور لا ينحصر بشكل كلي في إطار البرمجه و حسب، بل يجب أن يكون متواجداً في كل ساعه و حين منذ بداية العمل على المشروع و حتى الإنتهاء منه، و ذلك لكي يعطي بعضاً من النصائح الفنيه و التقنيه أثناء عمل الجميع على الموقع. فيقوم بإعطاء النصيحه لمدير المشروع أثناء التخطيط لبناء الموقع، و يقدم المشوره لمهندس المعلومات، و يعاون مصمم الموقع لبناء تصميم قابل على التعامل معه من الناحيه البرمجيه بشكل سهل و سلس.


أرجوا أن تكون هذه المعلومات مفيده للبعض
و السلام ختام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات مهمة عن أدوار فريق العمل في مواقع الويب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى تطوير المواقع والمنتديات-
انتقل الى: